عروض الشهر الكريم على 19 دورة ستغير طريقة تفكيرك للأبد ‎‏
00 ثانية
00 دقيقة
00 ساعة
00 يوم

القائمة الرئيسية

فن التفاوض- كيف تصبح مفاوض ناجح

Sep 2020 07

 

تعد مهارة التفاوض أحد أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الموظفين وخاصة العاملين في مجال المبيعات لما لها من دور في زيادة عدد الصفقات والقدرة على إغلاق الصفقات وربحها وبالتالي زيادة الأرباح في الشركات. ولكن هنالك مشكلة تواجه الأفراد العاملين في مجال المبيعات أو الأشخاص المفوضين بإغلاق وجلب صفقات جديدة وهي عدم امتلاك المهارات والمعلومات الكافية التي تلزمهم من أجل تحقيق الهدف وإقناع الزبائن بإتمام الصفقة.

هنالك العديد من الطرق والأساليب التي تساعد في تحسين وتطوير مهارة التفاوض لدى العاملين في المجال خاصة كونه مجال يتغير باستمرار ويركز على العديد من العوامل والجوانب. تابع معنا في هذا المقال لتتعرف كيف تصبح مفاوض ناجح وتقدر تأثر بالأشخاص من حولك وتزيد من نسبة الصفقات المغلقة. 


التحضير
يجب أن تقوم في التحضير قبل مقابلة الشخص الذي سوف تتفاوض معه من أجل الصفقة وهذا يعني أن تقوم بتحضير ردود للأسئلة التي ربما يقوم بطرحها أو كيفية استخلاص الأفكار والمعلومات من الشخص التي سوف تساعدك في معرفة ميوله ورغباته وبالتالي معرفة كيفية إقناعه. بالإضافة لتحضيرك لكل النقاط التي سوف يتم مناقشتها خلال التفاوض. 


التركيز على القيمة
يركز معظم العملاء في غالب الأمر عند التفاوض على السعر وهنا يجب عليك أن تعي جيداً بأن السعر ليس بأهمية القيمة بحيث يجب أن تركز بشكل كبير على القيمة التي سوف يحصل عليها الزبون جراء الحصول على الخدمة من طرفكم وهذا يعتمد على مدى معرفتك وتحضيرك المسبق ومن خلال النقاش والذي يمكنك من الحصول على فترة نقاش تستطيع من خلالها في معرفة رغبات ونقاط ضعف وأهداف الزبون وبالتالي تركيزك هنا على القيمة التي سوف يحصل عليها وتلبي رغباته سوف تزيد من نسبة إغلاق الصفقة دون التأثير على السعر. 


كل شيء قابل للتفاوض
يجب أن تؤمن بأن كل شيء قابل للتفاوض بحيث أنه يمكنك التفاوض بما يخص أي صفقة أو قسم مهما كان هنالك رفض من الشخص وهذا يعتمد على فهمك للشخص المقابل وكيفية إرضائه بالوصول لنقطة ترضي الطرفين.


أن تكون منصت جيد
كلما كنت مستمع جيد زادت فرص إغلاق الصفقة من خلال معرفتك بأهداف الزبون ورغباته وبهذا يمكنك التحدث بشكل فعال والتأثير على الزبون وعليه يجب أن تكون منصت جيد والرد في الوقت المناسب بشكل مقنع ومؤثر وهذا يكون كردة فعل للانصات. 

يجب أن تدرك بأن كل شيء قابل للتفاوض وتعتمد عملية التفاوض في المقام الأول على مدى فهمك للزبون ولأهدافه ورغباته وهذا ما يزيد من نسبة حصولك على صفقات ناجحة تزيد من أرباح شركتك وبذات الوقت تكون قد قدمت الخدمة العالية للزبون وكسبت رضاه وقمت ببناء علاقة قوية معه. كما يمكنك تعلم مهارة التفاوض بشكل أكثر دقة بمزيد من الطرق والوسائل الناجحة من خلال دورة فن التأثير والتفاوض. 

احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3