عروض الشهر الكريم على 19 دورة ستغير طريقة تفكيرك للأبد ‎‏
00 ثانية
00 دقيقة
00 ساعة
00 يوم

القائمة الرئيسية

ابو محمد

Oct 2019 01

أبو محمد
نلاحظ في أفلام ناشونال جيوغرافيك، أن اللبوة عندما تترصد فريسة معينة فإنها تركز على فريسة واحدة فقط من بين بقية القطيع، ويبقى تركيزها وجميع حواسها متصلة بهذه الفريسة مع الاستعداد الكامل وتصور السيناريو أثناء الانقضاض والإنهاء عليها بكامل التفاصيل، وعند انطلاقها نلاحظ أنها تحصل على الفريسة المحددة بطريقة احترافية ومثيرة للاهتمام. ببساطة لن تستطيع أن تصيب أي من الفيلة إذا لم تحدد أين وأي فيل ستصيب، بل ستفرغ طلقاتك بالهواء وتعبك سيضيع وربما يلتف عليك القطيع ويقتلك، وهذا ما يحدث في حياتك، تحاول النجاح في كل مكان وتجرب مشاريع كثيرة وتصرف مبالغ مالية أو جهود معنوية ولكن نتيجة التشتيت واحدة دائمًا.

كنت أعمل سابقاً مع رجل يدعى أبو محمد، أبو محمد كان يملك شركة تقنية وأرادني أن أدير هذه الشركة، ولكن خبرته التقنية كانت معدومة تقريبا، بسبب خبراته القديمة في تأسيس عدة شركات وفشلها من المواشي والعقار وإيجار السيارات. لم تنجح أي من مشاريعه رغم صرف الملايين عليها، وأثناء محاولتنا لإنجاح المشروع الأخير له كان يعارض الخطة السنوية للشركة في التوجه إلى مجال واحد وعدم التشعب في كل المجالات التقنية من صيانة كبائن الاتصالات وبيع الأجهزة الإلكترونية وتصميم المواقع، لأن كل واحدة من هذه هي قطاع بحاله وتحتاج إلى تأسيس وتنفيذ باحتراف حتى تستمر، كان جميع الموظفين متضررين من هذا التشتت ليس معنويا وحسب، بل ماديًا لم تكن الشركة تحقق أرباحا تكفي لتسديد رواتب الموظفين، شخصيًا لم أستطع الاستمرار وكان هناك عروض عمل أفضل لي فقررت الانتقال إلى عمل آخر ولكني عرفت مؤخراً أن الشركة قد أفلست. طبعا هناك أسباب كثيرة جدا لفشل مشاريع أبو محمد ولكن أهمها هو عدم وضوح الهدف والتركيز عليه وبالتالي دائما هناك نتيجة محتومة وهي الفشل، مهما كان مجالك وكانت خبرتك، التركيز على هدف واحد والانتهاء منه والانتقال للأخر هي الطريقة الأمثل والأسهل للنجاح، السعي وراء المال فقط ومحاولة الاستحواذ على أكبر كمية منه في أقصر وقت طريقة ستقودك إلى مصير أبو محمد بكل تأكيد. تأكد عندما تقرر أن تبدأ مشروعك أو دراستك أو حتى تغيير حياتك صحيا أن تركز على عدة أمور :

1 - النية : لماذا تريد تحقيق هذا الهدف ماهي نيتك ؟ حاول أن تجعل نيتك صافية وجميلة قدر الإمكان لأنها ستنعكس على نتائجك بكل تأكيد . « إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى «

2 - تحديد مجال أو هدف معين، متوافق مع ما تحب لكي تستطيع الاستمرار أطول فترة ممكنة أثناء لحظات الإحباط الطبيعية.

3 - التركيز على هذا الهدف ومحاولة النجاح بكل الوسائل الممكنة حتى تنتهي منه وتنتقل للهدف الجديد.


هذه الخطوات الثلاث البسيطة السهلة تعد من أصعب المهام في عالم تحقيق الأهداف، إن استطعت تنفيذها ستصل إلى مرحلة الإنجاز ومن ثم تبدأ باستقبال النتائج التي طالما حلمت بها.

دع العالم يعرف تحديداً ماذا تريد، وسيتحرك كل شيء ليساعدك للوصول إليه.

عادل باهميم