عروض الشهر الكريم على 19 دورة ستغير طريقة تفكيرك للأبد ‎‏
00 ثانية
00 دقيقة
00 ساعة
00 يوم

القائمة الرئيسية

5 طرق فعالة لإدارة وتنظيم الوقت

Sep 2020 12


الوقت من أهم المؤسسات التي نفشل في إدارتها فكثير منا محكوم بالوقت المحدد سواء طلاب أو موظفين وهنا نسارع الوقت لإنجاز المهام ومعظمنا يعيش في العشوائية وبعيداً عن تنظيم الوقت ولذلك غالباً ما نتعرض لصدمات تعيدنا لنطقة البداية، فالوقت لا يمكنك استعادته مهما حدث لذلك يجب أن تحرص كل الحرص على إدارة هذه المؤسسة بشكل فعال وناجح كما يترتب على إدارة الوقت تحقيق الأهداف وزيادة الإنتاجية وتقليل الجهد وتعلم المزيد من العلوم والفنون ومهارات في هذه الحياة حيث أن الوقت الضائع يعني ضياع الفرص والمال. ألم يحن الوقت لفعل ذلك والتفكير في الوقت بشكل جدي! لذلك قد خصصنا لك أكثر طرق فعالة لتنظيم الوقت.

 

تحقق من الوقت 

لابد من معرفة أين تقضي معظم وقتك وتحدد ما هي المهام والأعمال التي تسرق منك الوقت وبعد تحديدها يجب التعامل معها لنفرض مثلاً أنك تقضي الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي بينما لا تنجز ما عليك من مهام فمعرفة أين تقضي وقتك يساعد بشكل كبير في التعامل مع هذه المشكلة والتخلص منها. كل ما عليك فعله هو التركيز على الوقت الذي تقضيه خلال اليوم. 

 

تحديد مهلة زمنية 

قم بإحضار ورقة وقلم واكتب ما عليك فعله من مهام وبعدها قم بكتابة بجانب كل مهمة وقت محدد لإنجازها وهو أمر بحد ذاته ممتع حيث تدخل في جو من الإثارة ومسابقة الوقت حيث تعتمد الكثير من الشركات على هذا المبدأ وبعد ذلك قم بإعطاء نفسك مكافأة على إنجاز المهام مثل مشاهدة البرنامج المفضل أو الخروج إلى مكان تفضله.

 

تحديد الأولوية

يجب عليك كتابة قائمة بالمهام التي تريد إنجازها خلال اليوم أو الأسبوع ومن ثم قم بتحديد المهام الأكثر أهمية والمهام الأقل أهمية والعمل على أكثرهم أولوية وهذا سيكون له أثر ايجابي كبير عليك وعلى من يعمل معك مثل فريق العمل فإدارة الوقت ليس بالشيء الصعب كل ما تحتاجه هو التفكير بالوقت وتحديد الأنشطة ذات القيمة العالية.


التخطيط المسبق 

لابد من التخطيط المسبق للمهام التي يجب إنجازها خلال الأسبوع أو حتى خلال اليوم وكل ما تحتاجه هو أخذ بعض الوقت للتفكير بهذه المهام والعمل عليها فالمعرفة المسبقة بالمهام تفيد بشكل كبير وتؤثر بشكل إيجابي على الوقت وتتمكن من معرفة ما الوقت الذي  تحتاجه لإنجاز مشروع ما أو عمل وغيرها من المهام وهذا ما يجعلك منظم ومركزاً على ما تريد فعله. 

 

التغير في الجدول 

لابد من القيام ببعض التغييرات في الجدول مثلاً في بعض الأحيان يكون هناك المزيد من الوقت لابد من تحقيق الإستفادة القصوى من هذا الوقت الزائد فلماذا لا تقوم بإضافة بعض الأنشطة التي تريد إنجازها؟ كما هناك أيضاً أوقات لا تجد المتسع من الوقت لانجاز المهام التي حددتها مسبقا لذلك لابد التعامل مع الجدول في حال كان لديك المزيد من الوقت أو عكس ذلك.

 

التخطيط هو سر نجاح أي عمل وهذا يتطلب منك مهارة عالية في إدارة وتنظيم الوقت بشكل يساعدك على الوصول لأهدافك وتحقيق النجاح والاستمرار. حاول أن تطبق كل ما تم ذكره في المقال وسوف تلاحظ التغيير في حياتك نحو الأفضل. 

 

احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3