القائمة الرئيسية

5 طرق للتخلص من الكسل

Sep 2020 14

الراحة شيء جميل ومرغوب حيث الإنسان بطبيعته يميل للراحة والبعد عن الضغوط وكل ما يسبب له توتر لذلك هناك مقولة لعبد الرحمن المنيف تقول الراحة إذا طالت تولد الكسل، والجهد إذا زاد عن حده يولد الثورة وهنا ليست دعوة لأخذ الدنيا على محمل الجد وعدم الراحة ولكن نحن حتى وقت الراحة والفراغ لا نستطيع استغلاله بما يفرحنا كما أن الكسل يولد خلال مراحل مختلفة من حياتنا على سبيل المثال هناك الكثير من الخريجين يتعرضون لكسل وذلك ما يسمى باضطراب التخرج لذلك لابد من وضع حل لهذه المشكلة والتخلص منها بشكل نهائي وفي هذا المقال قد وضعنا بين يديك أهم الطرق لمعالجة الكسل والذي سيؤثر على قراراتك فيما بعد فما هو مفتاح التغلب على الكسل؟


ركز على السبب الحقيقي للكسل 
لابد من معرفة ما هي الأشياء التي تؤدي إلى الشعور بالكسل والتهرب من مسؤولياتك لنفرض أنك تقوم بأشياء لا ترغب بها ولا تحبها فلماذا لا تقوم بإعداد قائمة جديدة لتغيير الروتين اليومي؟ وفي حال شعرت بالإرهاق قم بتقسيم المهام الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية وهكذا سوف تنجز ما عليك من مهام أو اللجوء إلى بعض الوقت من الراحة وإذا كنت تخشى وتخاف من الفشل و لذلك تؤجل ما عليك من مهام فلابد من القيام بكتابة قائمة من الأسباب التي تجعل مخاوفك غير منطقية و بهذه الطريقة تستطيع التركيز على الكسل والتخلص منه.


ضع هدف قابل للتحقيق وصعب 
إذا كنت تريد الإبتعاد عن الكسل فلابد من القيام بكتابة الأهداف التي تريد تحقيقها ويجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق وألا تكون سهلة لأن ذلك سيفقدك الإثارة والنشاط ويجعلك تشعر بالملل بسرعة كبيرة فلابد أن تكون هذه المهام صعبة حتى تشعر بالإنجاز كما يجب الانتباه بأن تكون صعبة و قابلة للتحقيق لأنه كلما  كانت المهمة صعبة كلما كان الجسد يدفعك لعدم القيام بذلك والهروب من المهام  ويجب  عليك وضع أهداف واضحة لتحفيزك للنهوض من الفراش في كل صباح  ولتحديد وقت لكل مهمة دور كبير في التخلص من الكسل.


كن لطيفا مع نفسك
فكر في الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك كما لو كنت تعامل صديق لك بنفس الطريقة هل سيبقى صديق لك؟ فلابد من التفكير الجيد في كل كلمة تقولها لنفسك لأن مع تكرار الكلمات ستبدأ بشكل تدريجي تقتنع بأن هذه الصفات فعلاً موجود بك حيث تؤثر على حياتك بشكل ما. علاوة على ذلك يجب أن تكون المشجع الأول والأخير لنفسك ولابد من منحها التقدير والراحة في نهاية اليوم والابتعاد عن الكلمات السلبية واستبدالها بكلمات وعبارات أكثر إيجابية من أجل التخلص من الكسل.


اتخذ الإجراء فوراً وبطرق صغيرة
عندما نبدأ بتنظيم وقتنا ووضع مهامنا نكون في أعلى مراحل النشاط ونكون على استعداد القيام بأي شيء وهذا أمر رائع ولكن لن يدوم طويلاً هذا الحماس وعند فقدانه نعود بسرعة كبيرة لما كنا عليه لذلك لابد من القيام بتقسيم المهام الكبيرة والعمل عليها على دفع وليس مرة واحدة لأنك ستبذل كل طاقتك على مهمة واحدة كبيرة و من ثم تبدأ بإهمال باقي المهام وهذا أحد أهم أسباب الكسل. يمكنك قراءة كتاب كيف تأكل فيل وتتعلم كيفية تقسيم المهام الكبيرة من أجل تحقيق الأهداف الكبيرة. 


تعلم اليقظة 
لابد من التعلم عن اليقظة وكيفية التحكم بها فخلال اليوم تعبر كثير من الأفكار التي تجعلنا نتجنب ما علينا القيام به وخلق الأعذار الكاذبة للفرار من الأعمال وفهم اليقظة بشكل صحيح  يساعد بشكل كبير على إدراك بأن هذه الأفكار مجرد أوهام لا فائدة من اتباعها ومن ثم تدرك ما عليك القيام به لتجنب الكسل و الطرق التي تؤدي إليه.


وهنا يا صديقي نختم هذا المقال بنصحية لابد من اتباعها في الحياة اليومية للابتعاد عن الكسل وهي ضع أهداف واضحة ومخطط لها بشكل صحيح وتقسيم الوقت لها والتفكير بشكل مثالي في هذا الوقت وكيفية استغلاله وتذكر دائماً هذه المقولة ولا تنساها ما حييت ألا وهي قليل دائم خير من كثير منقطع.


احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3