عروض الشهر الكريم على 19 دورة ستغير طريقة تفكيرك للأبد ‎‏
00 ثانية
00 دقيقة
00 ساعة
00 يوم

القائمة الرئيسية

أهمية التخطيط للمشاريع

Sep 2020 14

التخطيط للمشاريع يعد من أهم المراحل في تنفيذ أي مشروع ونجاحه، إن العمل على وضع خطة مسبقة لأي مشروع مهم جداً لتفادي الفشل والمخاطر وهذه المرحلة سوف تزودك بالمعرفة اللازمة لاستمرار أي عمل مثل ميزانية العمل ووضع خطط لأي خطر سيواجه المشروع ومعرفة الجهد الذي ينبغي بذله وهكذا تضمن بأن المشروع التي تعمل عليه يسير بالطريقة الصحيحة وتبتعد عن احتمال الفشل، فلابد من معرفة كيفية التخطيط والتنظيم ولكن قبل كل ذلك يجب عليك التعمق في البحث لمعرفة أهمية التخطيط.


يمكن تعريف المشروع على أنه مجموعة من المهام المخطط لها للوصول إلى هدف محدد بينما دون التخطيط يكون مجرد مجموعة من المهام القابلة للفشل ولكن الأجدر من ذلك هو أن تسأل نفسك ما مدى جودة هذه الخطة وهل ستعمل؟ ولكي تضمن نجاح هذا لابد أن تحتوي خطة المشروع على مجموعة من الأمور وهي التي سيتم شرحها من خلال هذا المقال.


الهدف
لابد من تحديد الهدف الأساسي من أي مشروع وتقسيمه إلى أهداف حيث يتم التعامل معه والوصل إلى النتيجة النهائية بسهولة بخطة واضحة الملامح مثل تجهيز ودراسة الميزانية و تجهيز خطة بديلة في حال واجه المشروع أي تهديد وتحديد المدة الزمنية له ودراسة السوق ومدى حاجة السوق له.


الإطار الزمني
يجب على أي صاحب مشروع أن يعمل على إدارة الوقت وتحديد فترة زمنية محددة لكل هدف يسعى لتحقيقه لما له من دور من تقليل التكاليف ومعرفة المدة الزمنية لكل هدف والانتقال للأهداف الأخرى لأن هذا يؤدي إلى نجاح المشروع حيث يعمل على إلزام فريق العمل على تسليم المهام في الوقت المناسب  فالمشاريع تبدأ وتنتهي في غضون أوقات محددة وعليه يجب الأخذ بعين الاعتبار الإطار الزمني عند التخطيط للمشروع.


تعدد الخبرات
في أغلب الأحيان تحتاج المشاريع إلى أشخاص من خارج الشركة وأصحاب خبرات لذلك لابد من العمل على جلب أصحاب المهارات المختلفة  مثل المختصين وأصحاب الأعمال الصغيرة وعليه يجب التحديد في مرحلة التخطيط للمشروع الخبرات التي سوف تكون الشركة بحاجة لها. 


المخاطر 
يجب عند التخطيط للمشروع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة والمخاطر التي ربما تواجه المشروع في مرحلة التنفيذ لذلك لابد من وضع خطط بديلة للتعامل مع المخاطر والظروف الغير متوقعة من أجل ضمان استمرار تنفيذ المشروع والتعامل مع هذه المخاطر بشكل جيد وتحويلها إلى فرص. 


وفي نهاية المقال نشدد بشكل كبير على اتباع ما أتى في النص الأعلى، والعمل على المزيد من البحوثات للوصول إلى أفضل النتائج في أقرب وقت ممكن لذلك يا صديقي لابد من الإلتزام بالخطوات والعمل بها فالحياة تريد منك دائماً الأفضل لذلك يجب عليك السعي خلف ما تريد تحقيقه في هذه الحياة من خلال التخطيط الجيد لمشروعك ودراسته بشكل متقن من جميع النواحي. كما يمكنكم الحصول على تفاصيل أكثر عن التخطيط للمشاريع من خلال دورة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة لرواد الأعمال.

 

احصل الآن على خصم لجميع خدماتنا من خلال استخدام كود cont3