عروض الشهر الكريم على 19 دورة ستغير طريقة تفكيرك للأبد ‎‏
00 ثانية
00 دقيقة
00 ساعة
00 يوم

القائمة الرئيسية

كرة الثلج

Oct 2019 01

كرة الثلج

عند رمي كرة صغيرة من الثلج من أعلى قمة الجبل ، تتحول عند نزولها إلى كرة ثلجية ضخمة جداً، من الممكن أن تجرف كل من يواجهها ، طبعاً أحنا ما عندنا ثلج -فحاولوا تستخدموا خيالكم شوية-
الكرة الثلجية هي أنت، ولكن ما راح تتحول إلى كرة عملاقة وتستمر بنجاح ساحق إلا إذا استمريت على وتيرة وحدة بشكل بسيط ومستمر ، كيف يعني ؟ شركة سماءات كانت بدايتها صعبة جدا بدخولهم عالم جديد وسوق لم يسبقهم إليه أحد في ذلك الحين ، خلال السنتين الأولى من تأسيس الشركة لم يحصل الشركاء على رواتب خاصة بهم بل كانت جميع الأرباح تصرف على الموظفين وتطوير المشروع ، استمروا بالمشاريع الصغيرة إلى أن ازدادت خبرتهم وانتشرت سمعتهم بين

الشركات الصغيرة إلى أن ألتقيت بالصديق الغالي سامي الرشيد « المدير التنفيذي السماءات » عام 2014 ، كان يجمعنا مشروع واحد وهو روح القيادة للملك فهد رحمه الله، كان المشروع ضخما وتفاصيل المشروع التقنية معقدة ولكن سامي أصر على تسلم كافة الأمور التقنية من مواقع وتطبيقات وجميع الأمور المتعلقة بمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع، وتنفيذها، كانت التغييرات كثيرة ومكلفة ماديا وسببت خسارة بسيطة في الأرباح في بداية الأمر، ولكن سامي كان يعلم أن تلك الخسارة البسيطة هي ربح كبير له بعد نهاية المشروع، ستزيد من سمعة الشركة وتكون علاقات جديدة له في السوق، وبالفعل بعد انتهاء المشروع تسلمت سماءات عدة مشاريع حكومية ومن شركات ضخمة ، وتوسعت بشكل سريع جدا خلال فترة قصيرة . الآن أصبحت فروعها منتشرة بين الرياض ، جدة ، مصر ، ودبي، وأصبحت كرة ثلجية مندفعة بقوة لا يستهان بها، كانت بدايتها الإيمان بأن هذه الكرة الصغيرة من الممكن أن تصبح كرة ضخمة في يوم من الأيام . عدة أمثلة بسيطة يمكن أن نبرمج عقلنا عليها ، النستطيع تحويل الكرة الثلجية إلى قوة مندفعة مع الوقت :


1 - تخيل أنك تتعلم كل يوم 5 كلمات من لغة جديدة، مع نهاية السنة تكون تعلمت ۱۷۸۰ كلمة.

۲ - تخيل أنك تقرأ ٢٥ صفحة يومياً في المجال المراد احترافه ، نهاية السنة بتكون خلصت ۸۷۰۰ صفحة ، يعني تقريبا ٥٩ كتاب !

٣ - تخيل لو بديت كل يوم تجري ۲۰ متر زيادة على اليوم اللي قبله ، نهاية السنة راح تقدر تكمل ۷ كيلو !! يعني راح تقدر تسجل في المارثون !

وفي أمثلة كثير توضح الأثر الصغير والمستمر في حياتنا ، ممكن صعب نسويه كل يوم ولكن الفكرة بالاستمرارية حتى بالانقطاع البسيط، الاستمرارية هي أقوى سر من أسرار النجاح.