القائمة الرئيسية

الخريطة الذهنية

Oct 2019 01

الخريطة الذهنية

بحكم شغفي السابق والمستمر بالتصوير والإخراج، كانت لي صداقات مع بعض مخرجين الأفلام وكنت استمتع بالحضور في أوقات التصوير ومشاهدة سير العمل ، وتعلمت أن أي فيلم أشاهده يتكون من 3 أجزاء رئيسية:
1 - البداية : في الغالب تكون خلال ال 40 دقيقة الأولى للفيلم ويتم التعريف فيها عن الأبطال وفكرة الفيلم العامة . 
2- العقدة : وتبدأ بعد الدقيقة ال 40 في الغالب وتكون بطرح المشكلة سواء من تفجير أو خطف أو ارتفاع ضربات القلب بسبب الموسيقى المتسارعة ، لأن العقدة أو المشكلة ستبدأ الآن . 
3 - النهاية : كل فيلم ستكون له نهاية إما بشكل
واضح أو غير واضح إذا كان المخرج ينوي أن يستمر بأجزاء أخرى للفيلم. 

جميل ما الغرض من هذه المعلومة ؟ هذه المعلومة غيرت لي طريقة كتابتي لأي موضوع أو عرض تقديمي أو طرح أي أفكار للجمهور ، ببساطة أصبحت أطبقها بشكل مستمر لأنها قاعدة أستطيع بها تكوين موضوع متكامل من جميع الجوانب تقريبا ، وأتمنى أن تساعدك هذه الطريقة في عرضك التقديمي القادم بالجامعة أو عملك . الطريقة كالتالي : 

١ - المقدمة : يجب أن يعرف الجمهور عن ماذا ستتحدث وكم المدة المتوقعة لحديثك وبالطبع تعريف بسيط عن نفسك لك الحرية أن تكون تقليدياً في طرحك أو تبدأ بقصة ، ولكن إياك أن تبدأ بنكته ، لأنه ببساطة سينتهي أمرك إذا لم يضحك أي شخص من الحضور. 

٢ - المشكلة : يجب ذكر المشكلة التي تواجهك أو التي تريد تسليط الضوء عليها في موضوعك واذا لم تكن هناك مشكلة اخترع واحدة. 

٣ - الحل : ابدأ بسرد الحلول لهذه المشكلة سواء كانت وجهة نظرك أم حلول مكتوبة قمت باختيارها. 

٤ - التوجيه : وهي النقاط العملية التي يجب أن توضح الغرض من موضوعك ويستطيع الآخرين العمل بها وتوجههم بطريقة صحيحة إلى تنفيذ الحلول التي اقترحتها بخطة واضحة. 

٥ - استقبل الأسئلة والنقاشات قبل الانتهاء لأنها دليل على ثقتك وقوة طرحك.

- النهاية : أشكر الحضور وعرف عن نفسك مجدداً وكيف يتم التواصل معك .